الشيخ زايد سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي استبيان أبوظبي البوابة الإلكترونية
اشترك في النشرة الإخبارية الدورية

برنامج "حرفتي"

تاريخ الفعالية :20 يناير إلى 16 أبريل 2019

التوقيت : 10 صباحاً لغاية 12 ظهراً

مكان الفعالية : متحف قصر العين

نبذة:

تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، ممثل صاحب السمو رئيس الدولة ورئيس نادي تراث الإمارات، تقام فعاليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019 خلال الفترة من 20 يناير حتى 2 فبراير في مدينة سويحان في أبوظبي.

ويتضمن المهرجان سباق الإبل التراثي ومسابقة جمال الإبل ومزاد الإبل ومسابقة الحلاب لاختيار النوق الأكثر إدراراً للحليب وسباق السلوقي.

صناعة الفخار
تعد صناعة الفخار من أقدم الصناعات التقليدية في الإمارات، وتشكل رابطاً بين الإنسان الإماراتي المعاصر، والحقب الماضية. تمر صناعة الفخار بطريق طويل تبدأ من جلب مادتها الأولية وهي الطين من الجبال أو الوديان ثم يقوم الحرفي بنخله وتنظيفه ومن ثم خلطه بالماء. يترك الطين بعدها حتى يتماسك ثم يأخذ الصانع منه ما يريد.

تاريخ البرنامج:
20-29 يناير، 2019
من الساعة 10 صباحاً لغاية 12 ظهراً

السدو
عملت المرأة الإماراتية في حرفة السدو منذ القدم لتلبية الحاجات الضرورية لسكان البادية ومنها صنع بيوت الشعر وأثاث المنزل كالسجاد والوسائد والأغطية. ويقصد بالسدو حياكة أو نسج الصوف، ويعتمد في أدواته وخاماته على البيئة المحلية كوبر الإبل وشعر الماعز وصوف الأغنام. تم تسجيل السدو في قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية الذي يحتاج إلى صون عاجل باليونسكو عام 2011.

تاريخ البرنامج:
10-19 فبراير، 2019
من الساعة 10 صباحاً لغاية 12 ظهراً

صناعة الحبال
تعد صناعة الحبال من الحرف التقليدية القديمة التي مارسها الآباء والأجداد. يبدأ الحرفي بتجفيف ألياف النخيل وتفكيكها إلى أجزاء طولية ثم يتم لفها وفتلها ما بين راحة الكف والقدم حتى تتماسك بعضها ببعض لتشكيل الحبل. تتنوع الحبال بحسب استخداماتها منها ما يستخدم لربط أشرعة السفن ولتسلق أشجار النخيل ولبناء بيوت سعف النخل أو أعمال الزراعة، أو الجر والرفع.

تاريخ البرنامج: 
10-19 مارس، 2019 
من الساعة 10 صباحاً لغاية 12 ظهراً

معلومات الاتصال:

رقم الهاتف:037118388 أو078118287