الشيخ زايد سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي الإقتراحات والملاحظات أبوظبي البوابة الإلكترونية
اشترك في النشرة الإخبارية الدورية

 
تنقسم إمارة أبوظبي إدارياً إلى ثلاث مناطق رئيسية وهي (مدينة أبو ظبي والجزيرة) و(منطقة الظفرة) و(منطقة العين)، وتتميز منطقة العين فيها بتنوعها الجغرافي وخصوصيتها حيث أنها تحتوي على مناطق سهلية وجبلية بالإضافة إلى مدينة العين التاريخية والتي تسمى بمدينة الواحات لكثرة ما بها من واحات نخيل غناء جعلت لها بصمة خاصة على الخارطة البيئية والسياحية للإمارات العربية المتحدة.
 
تعتبر منطقة العين في إمارة أبوظبي رابع منطقة في دولة الإمارات من حيث عدد السكان وفقاً للتقديرات الصادرة عام 2009 حيث يعيش بها ما يقرب من 890 ألف نسمة .
 
يقدم ديوان ممثل الحاكم في منطقة العين العديد من المهام المنوطة به في ضوء المادة 3 من المرسوم الأميري السامي رقم " 20 " الصادر في 26 من نوفمبر من العام 2006، والمتعلق بتنفيذ المجالات الآتية في حدود القوانين والنظم المعمول بها في الإمارة:
 
  •  مساندة ممثل الحاكم في القيام بمهامه الفخرية.
  • استقبال الوفود القادمة للمنطقة والإعداد لزياراتهم، والتعامل مع وسائل الإعلام والصحافة فيما يتعلق بأنشطة الديوان.
  • تخطيط برامج التوعية الاجتماعية للمواطنين من كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، والعمل مع الجهات المعنية على تنفيذ تلك البرامج.
  • تشجيع المؤسسات النسائية العاملة في مجال تقديم الخدمات والدعم لاحتياجات المرأة في منطقة العين.
  • مساعدة الشباب في الحصول على فرص تدريب أثناء العطلات الدراسية، بما يؤهلهم للحصول على وظائف أو للعمل في المجالات المهنية المناسبة والتي تتلاءم مع احتياجات المنطقة والإمارة.
  • تنسيق جهود الدعم والإغاثة للمواطنين المتضررين وفي حالات الكوارث الطبيعية في المنطقة بالتعاون مع الجهات المعنية.
  • تقييم حاجات المواطنين في منطقة العين وتزويد الجهات المعنية بالتقارير حولها.
 
دوائر الديوان
 
يتكون ديوان ممثل الحاكم في منطقة العين من 3 إدارات رئيسة بناء على تنفيذ مضامين المادة رقم "4" من المرسوم الأميري السامي رقم "20 "الصادر في 26 من نوفمبر من العام 2006، وهي:
 
  1. إدارة شؤون المواطنين.
  2. إدارة المراسم.
  3. إدارة الخدمات المساندة.